TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جني الأرباح يفقد البورصة عوائد خفض الفائدة..وسط توقعات باستمراره

جني الأرباح يفقد البورصة عوائد خفض الفائدة..وسط توقعات باستمراره
شاشة تداول البورصة

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: لم تستجب البورصة المصرية بالشكل الكافي من قرار خفض الفائدة؛ بسبب القاعدة الشهيرة للبورصة "الشراء على الإشاعة والبيع على الخبر"، وهذا ما حدث بجلسة أمس.

وتوقع محللو أسواق المال وخبراؤها، استمرار عمليات جني الأرباح بمؤشرات بورصة مصر خلال تعاملات اليوم.

وقررت لجنة السياسة النقدية الخميس الماضي، خفض الفائدة على الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية بنحو 150 نقطة أساس إلى 14.25 بالمائة و15.25 بالمائة و14.75 بالمائة على الترتيب.

وقال هشام حسن على أداء البورصة: إن ما شهدته أسهم البورصة المصرية بجلسة أمس يعد جني أرباح بسبب الارتفاعات التي شهدتها البورصة خلال الفترة الماضية وبعد العيد.

وأشار مدير الاستثمار بشركة رويال لتداول الأوراق المالية، إلى أن تلك الارتفاعات كانت مدعومة بنجاح طرح فوري والأخبار الإيجابية، فضلاً عن تفاؤل المستثمرين وتيقنهم بعودة المركزي المصري للتيسير النقدي.

وأشار مدير الاستثمار إلى أن التأثير الحقيقي لخفض الفائدة من المتوقع أن يتضح على أداء البورصة عند استحقاق سوق السندات خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن عوائد سوق السندات لا تزال مرتفعة ولم تفقد بريقها بعد.

وأكد هشام حسن، الأداء الإيجابي للبورصة، لافتاً إلى أن السوق في انتظار مستوى مقاومة هام عند 15000 نقطة.

من جهته، توقع أيمن فودة رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، أن تستهل مؤشرات بورصة مصر جلسة اليوم بالمنطقة الحمراء استكمالاً لموجة جني الأرباح التي شهدتها جلسة أمس لحين دخول سيولة مؤسسية بالأسهم القيادية.

وأوضح فودة أن المؤشر الرئيسي لديه مقاومة قصيرة الأجل عند 14490 ثم 14540 نقطة، على أن يكون الدعم عند 14280 ثم 14200 نقطة.

وأشار فودة إلى أن السبعيني يواجه مقاومة عند 556 ثم 567 نقطة، على أن يكون الدعم عند 543 ثم 535 نقطة.

وأنهت المؤشرات الرئيسية للبورصة تداولات أمس بالمنطقة الحمراء، باستثناء الثلاثيني؛ الذي أنهى تداولاته على ارتفاع طفيف بأقل من عشر النقطة المئوية عند 14340 نقطة.

من جانبه، علق مايكل نجيب مدير علاقات العملاء في عربية أون لاين على أداء البورصة: "إن المؤسسات والمستثمرين الأجانب اتجهوا إلى البيع بعد استيعاب السوق لقرار خفض الفائدة".

وأوضح نجيب أن المؤسسات والمستثمرين الأجانب عادةً ما يتبعون قاعدة الشراء على الإشاعة والبيع على الخبر، وهو ما حدث بعد خفض الفائدة المتوقع، حيث تتجه المؤسسات للبيع بكميات كبيرة مستغلة حالة التفاؤل عند المتداولين بعد قرار خفض الفائدة.

ترشيحات:

قمة الدول السبع تنطلق وسط مخاوف فشل تاريخي

 3.8مليار دولار صادرات مصر لدول مجموعة السبع بالنصف الأول